14/03/2021
المخرج المسرحي : محمد عمر || مؤسس أكاديمية ميترا للفنون ||
المؤهل : حاصل على بكالريوس المعهد العالى للفنون المسرحية ، قسم تمثيل وإخراج دفعة 1990 ، بتقدير جيد جدا.
قام بدراسة الموسيقى فى معهد ليناردو دافنشى .
الأعمال المسرحية التى تم تقديمها
أولا مرحلة التفاعل الفنى من خلال أكاديمية الفنون ، ومن خلال مهرجانات المسرح العربى والعالمى
من الأعمال التى حققت نجاحا فنيا وأدبيا :
* مسرحية " عريس لبنت السلطان "
تأليف : محفوظ عبد الرحمن ،
حاصلة على جائزة الإخراج الأولى بمهرجان المسرح العربى بأكاديمية الفنون عام 86/87 حث أشاد المؤلف بالرؤية الفنية الجديدة التى تم تناولها بالعمل .
* مسرحية " وحش طور وس "
وهى نموذج للمسرح التركى عن المؤلف الكبير عزيز نسين ،
حاصلة على المركز الأول كعمل ، وعلى جائزة الإخراج الأولى وذلك خلال مهرجان المسرح العالمى 86/87.
* مسرحية " مغامرة رأس المملوك جابر "
تأليف سعد الله ونوس ،
تم تقديم هذه المسرحية على مسرح أكاديمية الفنون ، وحصل على أكبر كم من جوائز المهرجان على مستوى التمثيل والديكور والموسيقى وحصل على جائزة أحسن إخراج .
* مسرحية " الأرض الحرام "
للمؤلف هارولد بنتر ،
حصلت على جائزة أحسن تمثيل ، وعلى جائزة الإخراج الأولى وذلك خلال فاعليات مهرجان المسرح العالمى عام 1987،.
* مسرحية " يا طالع الشجرة "
وهى تقديم نموذج من المسرح العبثى من خلال التراث المصرى ، وتم تقديمها خلال مهرجان الأكاديمية ، وحصلت على المركز الأول فى عام 1988 .
* مسرحية " الذباب "
تأليف سارتر ، وتم تقديمها من خلال مهرجان المسرح العالمى .
ثانيا مجموعة من التجارب المسرحية التى تم تقديمها من خلال الأكاديمية
* لزوم ما يلزم ... لشاعرنا المسرحى الكبير نجيب سرور ، وقد تحولت إلى تجربة مسرحية من خلال رؤية إخراجية تم تقديمها بشكل جيد .
* تقديم ثلاثية تشيكوف " الحفلة والخطوبة والجلف " فى سهرة تشيكوفية من خلال رؤية مسرحية تقدم الثلاث أعمال فى إطار مسرحى .
* مسرحية " موعظة آخر الليل " تأليف فتحى فضل ، تم تقديمها على مسرح المعهد العالى للفنون المسرحية وهى مسرحية قصيرة .
ثالثا وكانت هناك مرحلة هامة أيضا تم من خلالها تقديم أعمال مسرحية هامة وذلك من خلال مهرجانات ومسابقات جامعات مصر التى كانت تجارب مسرحية تحمل صفة التنوع فى تناول الأعمال المسرحية وكانت البداية
* مسرحية " رجل برجل "
للمؤلف الألمانى برتولت بريشت ، وحصلت على المركز الأول ، وأيضا على جائزة الإخراج الأولى وذلك فى إطار فاعليات مسابقات جامعات مصر عام 86/87 .
* مسرحية " برنيس المصرية "
تأليف أندرية شديد ، وقد تم تقديمها على مسرح الجمهورية وحصلت على الجائزة الثانية على مستوى الإخراج من خلال مهرجان جامعات مصر عام 1987..
* مسرحية " لعبة السلطان "
تأليف دكتور فوزى فهمى ، وقدمتها فرقة منتخب جامعة المنوفية ، وفازت بالمركز الأول ، وحصلت على جائزة الإخراج الأولى عام 1988.
* مسرحية " العادلون "
تأليف ألبير كامية ، وتم تقديمها فى إطار مهرجان الجامعات وقدمها منتخب جامعة الزقازيق عام 1989.
* مسرحية " فاوست والأميرة الصلعاء "
تأليف الكاتب المغربى عبد الكريم برشيد ، وحصلت هذة المسرحية على درع الجمهورية ، كما حصلت على جائزة الإخراج الأولى على مستوى الجمهورية .
رابعا الأعمال المسرحية التى تم تقديمها من خلال البيت الفنى للمسرح
* مسرحية " فصيلة إعدام "
تأليف الفونسو ساسترى ، وكانت أول أعمال فرقة الغد التجريبية ، وتم تقديمها موسم 94/95وكانت بطولة مجموعة ، وهى مسرحية ذات الفصل الواحد ، وقد حققت نسبة مشاهدة عالية ، وعرضت فى معظم محافظات مصر ، وتم عرضها 198 ليلة عرض فعلية ، وحاذت على جائزة أحسن عرض قصير .
* مسرحية " حكمت هانم ألماظ "
وهى مأخوذه من مسرحيه " الخطاب المفقود " تأليف الكاتب الرومانى كارا جيالى وقد تم تقديمها على خشبة المسرح القومى موسم 96/97 ، وحققت نجاحا نقديا وجماهيريا ، وتم عرضها لمدة موسمين متتاليين ، وكانت بطولة سمية الألفى وأسامة عباس ، إبراهيم نصر ، عهدى صادق ، سامى مغاورى ، أحمد عقل ، منى قطان ، ومجموعة كبيرة من فنانين المسرح القومى ، وأشعار محمود جمعة ، وألحان حمدى رؤوف ، وديكور صلا ح حافظ .
* مسرحية " الزفة الكدابة "
تأليف رأفت الدويرى ، ألحان عطية محمود ، وديكور نبيل الحلوجى ، وقد تم تقديمها من خلال فرقة الغد للعروض التجريبية ، بطولة شريف صبرى ، فتوح أحمد ، نرميين كمال ، وعلى عبد الرحيم ، ومجموعة من ممثلى فرقة الغد التجريبية ، وحققت نجاحا نقديا وأدبيا كبيرا ، وأعيد عرضها ثلاث مواسم مسرحية .
* مسرحية " الناس إللى فى التالت "
تأليف أسامة أنور عكاشة ، ظلت هذة المسرحية قبل إنتاجها حبيسة أدراج الرقابة لمدة تسع سنوات ، وبعد جهد بالغ ، تم الإفراج عنها ، لكى ترى النور ، وبالفعل قدمها المسرح القومى فى موسم 2000/2001 ، وكتب لهذه المسرحية نجاحا كبيرا ، حيث أستمر عرضها على خشبة المسرح القومى ما يقرب من عام ، و تم عرضها لمدة 298 ليلة عرض فعلية ، وأثرت وأثارت كثيرا من الكتاب والنقاد المسرحيين على المستوى النقدى والأدبى ، وأيضا على المستوى الجماهيرى ، فقد حظت بنسبة عالية من المشاهدة ، وتحولت إلى ظاهرة نجاح مسرحى ، فتم تناولها بالتحليل فى كثير من المقابلات والدراسات النقدية ، وكان النجاح أشمل حين سافرت هذه المسرحية لتعرض فى معظم الدول العربية ، وكان نجاحها فى كل هذه الدول قويا ومدويا ، لأن العمل يعبر عن قضايا العالم الثالث بأكمله ، ونظم العسكر والحرية والديمقراطية فى شعوب العالم ، المسرحية بطولة سميحة أيوب ، فاروق الفيشاوى ، رياض الخولى ، ورشوان توفيق وعبد العزيز مخيون ونرمين كمال وياسر على ماهر ، وعفاف حمدى ، ومجموعة من فنانين المسرح القومى ، وكانت الأشعار للدكتور جمال بخيت والحان عطية محمود وديكور فادى فوكيه .
* مسرحية " فى عز الظهر "
تأليف أسامة أنور عكاشة ، وقدمها المسرح القومى فى موسم 2002/2003 وعرضت 98 ليلة عرض فعلية ، وكانت تضم نخبة كبيرة من الفنانين مثل سميحة أيوب ، توفيق عبد الحميد ، عمر الحريرى ، ماجدة الخطيب ، يوسف داوود ، سلوى خطاب ، داليا مصطفى ، سامى مغاورى ، إيفا ، صبرى عبد المنعم ، على عبد الرحيم ، ماهر سليم ، فلك نور ، وتم إعادة عرضها فى الأسكندرية وحققت قدرا كبيرا من النجاح الفنى ،وشغلت مساحة كبيرة على المستوى النقدى ، وأثارت الجدل من بين الكثير من النقاد ، وقام بتصميم الديكور أيمن أنور ، والموسيقى لعطية محمود ، والأشعار لبهاء جاهين .
* مسرحية " ليلة 14"
تأليف أسامة أنور عكاشة ، ديكور د/حسين العزبى ، ألحان عطية محمود ، بطولة محمود الحدينى ، عايدة فهمى ، فتوح أحمد ، إيمان رجائى ، ومجموعة من ممثلى طلبة معهد الفنون المسرحية ، وهذه المسرحية قد تم عرضها فى موسم 2004 على مسرح الهناجر ، وكانت بمثابة تجربة مسرحية تدق بطرحها الدرامى أبواب المنهج التعبيرى الذى يحمل فى مضمونه ثراء الخيال والتعبير عن الحلم حتى يتحول إلى كابوس ، ولذلك تعتبر " ليلة 14" ، تجربة مسرحية تطرح فى مضمونها أيضا التجربة الإنسانية وتفجر لنا مأساة واقع نحياه وتجعلنا نعيش لحظة يختلط فيها الحلم بالواقع الملئ بكل أشكال وألوان القهر الإنسانى فيأتى هذا العمل " ليلة 14 " ليضئ لنا هذه الظلمة ويجعلنا نبحث عن طريق الخلاص حتى لو كان هذا الخلاص حلما ، ولقد حظيت هذه المسرحية على مساحة نقدية كبيرة كان عنوانها الرئيسى ، تحول العرض التجريبى إلى عرض جماهيرى ، وحظيت " ليلة 14 " على نسبة عالية من المشاهدين ، وأعيد عرضها مرتين فى نفس الموسم المسرحى 2004 .
* مسرحية " ولاد اللذين "
تأليف أسامة أنور عكاشة ، ديكور عادل يوسف ، موسيقى وألحان عطية محمود ، وقام بالتمثيل محمود الجندى ، يوسف داوود ، محمد متولى ، محمود الحدينى ، تامر عبد المنعم ، ياسر ف*ج ، محمد عبد الحافظ ، دكتور محمد عبد المعطى ، ونخبة من الممثلين الشباب ، قدمها المسرح القومى وتم عرضها على مسرح ميامى موسم 2007 /2008 ، وتعتبر مسرحية " ولاد اللذين " جملة ناقصة يكملها المتلقى بعد مشاهدته لهذا العرض المسرحى الذى يحمل قضية وطن ليس له عنوان ، وهذا ما فرض نفسه على الرؤية الإخراجية وطرح السؤال الدرامى لهذا العمل المسرحى وهو هل نحن نعيش فى مصر الحقيقية التى هى من المفروض ملك لأبنائها ، أم فى مصر الثانية وهى بتعبير الكاتب أسامة أنور عكاشة شارمارينا " شرم الشيخ ومارينا " التى هى ملك لولاد اللذين ولاقت نجاحا كبيرا ولذلك تم عرضها فى موسميين لسنتين متتاليتين ، ولقد مثلت مصر فى إحدى المهرجانات فى الوطن العربى .
خامسا الأعمال المسرحية التى قدمت من خلال مسرح القطاع الخاص
* مسرحية " سلم وبعدين نتكلم "
هى مسرحية مأخوذة عن المسرح الفرنسى ، عن نص الزوجات الفاتنات ، للمؤلف جورج فيدو ، وتم تقديمها على مسرح إسماعيل ياسين فى الأسكندرية فى موسم 2001/2002 ، وقد قام ببطولتها وحيد سيف ، عايدة رياض ، عماد رشاد ، محمد الصاوى ، فايزة كمال ، محمد التاجى ، ضياء الميرغنى ، منير مكرم .
* مسرحية " رجالة ورق "
تأليف محمود جمعة ، و بطولة محمود الجندى ، المنتصر بالله ، غريب محمود ، يوسف داوود ، أحمد زاهر .
* مسرحية " مجانين لكن عقلاء "
تأليف أسامة نور الدين ، ديكور محمد عزام ، موسيقى وألحان خالد الحفناوى ، بطولة عمر الحريرى ، عبدالله مشرف ، علاء مرسى ، محمد لطفى ، أحمد رزق ، حسن عبد الفتاح ، يوسف إسماعيل .
* مسرحية "مسمار جحا "
بطولة حسن حسنى ، فاروق فلوكس ، سامى مغاورى ، محمد خيرى ، دكتور محمد عبدالمعطى ، حسن عبدالفتاح .
* مسرحية للأطفال " خدو فالكوا من عيالكوا "
تأليف حسام الشربينى ، ديكور محمد عزام ، موسيقى ياسر فؤاد ، بطولة مجموعة من أطفال الكونسير والموسيقى العربية ، وقام بالتمثيل يوسف إسماعيل ، جمال إبراهيم ، حسام الشربينى ، وليد أبوستيت .
* مسرحية " الكل فى واحد "
وهى مونودراما مسرحية ، تم تقديمها بشكل جماهيرى عام ، تأليف محمد عمر ، موسيقى جمال محمود ، بطولة مجدى عيد .
* مسرحية للأطفال " صندوق الدنيا "
قام ببطولتها مجموعة من طلبة الكونسير والموسيقى العربية ، تأليف مصطفى سليم ،موسيقى عطية محمود ، وشاركت فى إحدى مهرجانات الطفل بفرنسا .
سادسا الأعمال المسرحية التى مثلت مصر فى المهرجانات فى الدول العربية
* مسرحية " الناس إللى فى التالت "
تأليف أسامة أنور عكاشة ، بطولة سميحة أيوب ، فاروق الفيشاوى ، رياض الخولى ، رشوان توفيق ، عبد العزيز مخيون ، نرمين كمال ، عفاف حمدى
- مثلت مصر بمهرجان جرش بالأردن
- سافرت إلى تونس ومثلت مصر فى مهرجان سوسة المسرحى
- مثلت مصر فى مهرجان المغرب المسرحى
- سافرت إلى الكويت وعرضت بمهرجان القرين الثقافى الثامن
- سافرت إلى سوريا ومثلت مصر فى مهرجان المسرحى
* مسرحية " ولاد اللذين "
تأليف اسامة أنور عكاشة ، بطولة محمود الجندى ، محمود الحدينى ، يوسف داوود ، محمد متولى ، د/محمدعبد المعطى ،ياسمين جمال ، منير مكرم
- عرضت بمهرجان المسرح العربى بالشارقة
- مثلت مصر فى أبو ظبى فى إحدى مهرجانات المسرح العربى
* مسرحية " صندوق الدنيا "
- سافرت إلى فرنسا ومثلت مصر بمهرجان بوردو فى إطار التبادل الثقافى بين مصر وفرنسا